0
كود التخزين: 9786144340982

التضحية غير المجدية

إن الوظيفة الأولى للدولة الحديثة هي ضمان حماية مواطنيها: مع ذلك، فإن العنف تجاه السكان المدنيين، والإبادات الجماعية، والتطهير العرقي، والمذابح المنظمة، كلها أعمال في غالبيتها تقترفها الدول بحق مواطنيها.

هذه الأحداث محفورة في بنية الدولة نفسها. لكن بسبب حدوث انقلاب مفاجىء مذهل، لم يعد بوسع الدولة أن تجعل من عدو الخارج كبش فداء، فأخذت تضاعف أعداء الداخل.

هكذا نجد أن النظام السياسي الحديث يرتكز اليوم على اقتصاد عنف ذات الطبيعة نفسها، أما التضحيات من أجل الأمة، فإنها هي أيضاً أضحت لا طائل من ورائها. يبدو جلياً أن العنف السياسي غير قادر على إحداث نظام مستقر. وهو أحد علامات عصرنا الأشد بعثاً للقلق.

حول الكتاب

المؤلف

بول دوموشيل

المترجم

هالة لولو

تاريخ النشر

2016

الناشر

المنظمة العربية للترجمة / لبنان

$20.00

الوصف

  • بول دوموشيل: يدرّس الفلسفة في جامعة ريتسوميكان في مدينة كيوتو اليابانية. إضافة إلى كتابته الكثير من المقالات، له أعمال منشورة منها: جحيم الأشياء (L’enfer des chosesالعواطف: رسالة حول الجسد والعمل الاجتماعي (Emotions: Essai sur le corps et le social).

  • هالة صلاح الدين لولو: كاتبة ومترجمة سورية، حائزة على ليسانس في الترجمة من جامعة ليون (فرنسا). دبلوم دراسات عليا في المناهج من جامعة دمشق، عضو في اتحاد الكتّاب العرب.

سنة النشر : 2016

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “التضحية غير المجدية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×