0
كود التخزين: 9786144340158

جنوح الفلاسفة الشعريّ

أيُّها القرّاء، عبثًا تحاولون إيهامي، أو إيهام أنفسكم، بأنَّ الفلسفة والشِّعر يعجبانكم في حالتهما المجرَّدة. فمن الأولى، تحفظون صِيغًا لا تفهمونها إلاّ جزئيًّا وتُظلِم رؤيتكم وتقلقِلُ تفاهمكم. ومن الثاني، تنشدون إرشاداتٍ تلقِّنكم كيفيّة العيش وأفكارًا نيِّرةً وعِبَرًا تتَّخِذ شكل الانفعالات. بالطِّبع لا. إنَّكم تؤثِرون حالات المزج بينهما وحالات الدَّمج وتداخل التخوم. وإليكم كتابٌ يتموضَع عند تلك التخوم. ويُطالِعنا فيه فلاسفة (كأفلاطون وديكارت وفيكو وليوباردي وكانط ونيتشه وهايدغر وباديو ودوغي …) لحظة يحاوِلون قراءة الشِّعر، أو حتّى كتابة القصائِد الشِّعرية، محاولين التعرُّف على ما يُحدِّثهم عبر الصوت الغريب وفهمه والاسترسال في الحلم معه، ومحاولين التعبير عنه في نبرتهم الخاصّة نوعًا ما، سواء خفيةً أو على العكس من خلال إبقائه مسرحيًّا على بُعدِ مسافةٍ منهم، ومضطلعين إجمالاً بدور التأليف، علمًا بأنَّ هذه التوليفة لا تنتمي إلى أسلوب النَّظم نفسه الذي يستخدِمه هؤلاء، أي إنَّها أشبه بمعزوفةٍ متعثِّرةٍ إنَّما ضرورية، وباحثين من دون كللٍ أو مللٍ عن السبب الذي يدفع بهم إلى القيام بهذا العمل، فيجِدونه حينًا ويفقِدونه أحيانًا.

حول الكتاب

المؤلف

كريستيان دوميه

المترجم

ريتا خاطر

تاريخ النشر

2013

الناشر

المنظمة العربية للترجمة / لبنان

$20.00

الوصف

 كريستيان دوميه (Christian Doumet) : أستاذ في جامعة باريس 8 (Université Paris VIII) وفي معهد الفلسفة الدولي (Collège international de la philosophie). وقد نشر دواوين شعريّة وأبحاث حول الشِّعر والموسيقى، بالإضافة إلى القصص الخياليّة

  • ريتا خاطر: دكتوراه في الترجمة وأستاذة في جامعة الروح القدس الكسليك. من ترجماتها: المضمَر، أجمل قصة عن اللغة، المعنى في علم المصطلحات.

  • سنة النشر:2013

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “جنوح الفلاسفة الشعريّ”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×