0
كود التخزين: 9786144341025

دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

اللسانيات الحاسوبية مجال متعدد التخصصات بمعالجة اللغة من خلال استخدام أجهزة الحاسوب، منذ أن  بدأت الترجمة الآلية في الظهور قبل نحو خمسين عاماً، حيث نمت وتطورت أضعافاً مضاعفة. لذا يوفر  دليل أكسفورد الخاص باللسانيات الحاسوبية مرجعية ودليل نشعر بأننا في أمس الحاجة إليه. وهي تهدف إلى أن تكون فائدة لجميع المهتمين في هذا الموضوع، بما في ذلك الطلاب الراغبين في التعرف على مجالاتها الرئيسية والباحثين في مجالات أخرى بحثاً عن نموذج أو طريقة مناسبة. الجزء الأول من هذا الكتاب بحث في علم الأصوات، التشكل، المعجم، بناء الجملة، الدلالات، الخطاب والحوار. كما ينظر في القضايا المركزية في علم الرياضيات مثل القواعد الرسمية واللغات، والتعقيد. يعطي الجزء الثاني الاتمام الفكري والثقافي لتلك المرحلة لفهرسة تبتدىء حسب التصنيف الأبجدي الإنكليزية من M ولغاية حرف Z، وهذا الجزء لا يختلف بغناه عن الجزء الأول لكون لكل مصطلح له حقبته واستخداماته وأركانه الثقافية والنقدية المختلفة.

حول الكتاب

المؤلف

اشراف روسلان ميتكوف

المترجم

طارق ابراهيم

تاريخ النشر

2018

الناشر

المنظمة العربية للترجمة / لبنان

عدد الصفحات

1230

$72.00

الوصف

لا يمكن التمعن في اللسانيات الحاسوبية فقط من الناحية النظرية المثيرة ولكن لا بد من تفكيك الجمل واستخدام الأدوات اللغوية والحاسوبية لكي يتمكن الباحث والدارس استخدامها بالطرق المفيدة والهادفة. الجزء الثاني من دليل أكسفورد الخاص باللسانيات الحاسوبية يوفر عمقاً بحثياً في الموضوعات المهمة المتخصصة للمراحل الأساسية، والمهام، والأساليب، وموارد في المعالجة التلقائية للغة. ففي فصوله المتعددة نجد الباحث يفحص تجزئة النص، وجزء من الكلام ووضع العلامات، والتحليل، والتعرف على الكلام، وتحويل اللنص إلى كلام، والتكنولوجيات المحدودة، والأساليب الإحصائية، والتعلم الآلي. حيث من خلال هذا الكم من الفهم الواسع يمكّننا من اكتساب المعرفة المعجمية، والتقييم، واللغات الفرعية، واللغات الخاضعة للرقابة، والجملة وغيرها من مستلزمات الحوسة اللغوية.

بالتأكيد كما هو مطلوب الجانب النظري في أسس أي علم يراد منه التطور، بالذات ينطبق على اللسانيات الحاسوبية. في الجزأين الأول والثاني تمكنا من وضع الأسس النظرية الخاصة باللسانيات الحاسوبية من خلال خبرة جمهرة من الباحثين في هذا المجال، نعكف في الجزء الثالث والأخير على وصف التطبيقات الرئيسية في العالم الحقيقي، مبنية على أساس تقنيات اللسانيات الحاسوبية، بما في ذلك الترجمة الآلية واسترجاع المعلومات واستخراج المعلومات والإجابة على الأسئلة وتلخيص النص واستخراج المصطلحات واستخراج البيانات النصية والواجهات اللغوية الطبيعية ونظم الحوار المنطوقة وأنظمة الوسائط المتعددة الوسائط، وتعلم اللغات وتعدد اللغات على خط معالجة اللغة. وبهذا يكون الباحث والطالب قد شملت معرفته هذه الحالة نظرياً وتطبيقياً.

وهو مؤلف من ثلاث مجلدات

المجلد الاول : 342 صفحة

المجلد الثاني : 494 صفحة

المجلد الثالث : 394 صفحة

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×