0
كود التخزين: 9789953010465

مدخل لفهم اللسانيات: إيبِستيمولوجيا أوليّة لمجال علمي

“يتناول هذا الكتاب ـ بلغة عامة الناس، ومن دون أن يقتضي معارفَ سابقة ـ ما تحدّده اللسانيات لنفسها من غايات، وما تُـلقيه من أنماط الأسئلة، وما تتوخاه من طرقٍ لتوفّـر لها بعض الأجوبة». إجمالاً، إنه يسعى “إلى إعطاء فكرة صائبة قدر المستطاع عن فنٍّ معقّد وعن أهدافه ومناهجه”.

يقدّم الكتابُ المؤلَّفُ من ستّة أقسام: اللسانيات الوصفية (ما معنى الوصف في اللسانيات؟)، واللسانيات النظرية (ما معنى التفسير؟)، واللسانيات العامّة (ماذا ينبغي قبوله من المفاهيم الصالحة لجميع الألسن؟)، وفلسفة اللغة (ما هي العلاقات الجامعة بين اللغة من ناحية، والواقع، والفكر، والحقيقة، والفعل من ناحية أخرى؟)، واللسانيات التاريخية (كيف ولماذا تتطوّر الألسن؟)، واللسانيات التطبيقية (ما هي الفائدة التي تُـجنى من هذا؟). وفي ذيل الكتاب تُـعرض أسس الأسلوبية. إنه مدخل أساسي لعُلومية مجالٍ علمي.

حول الكتاب

المؤلف

Robert Martin

المترجم

عبد القادر المهيري

تاريخ النشر

2009

الناشر

المنظمة العربية للترجمة / لبنان

$8.00

الوصف

روبيـر مـارتـان: عضو في المعهد الأكاديمي (L’Institut) وأستاذ متميّز في جامعة السوربون حيث درّس اللّـسانيات العامّة واللّـسانيات الفرنسيّة. من مؤلّفاته: Pour une logique du sens (1992), Sémantique et automate, l’apport du dictionnaire informatisé (2001).

عبـد القـادر المهـيري: أستاذ متميّز بالجامعة التونسية، درّس العلوم اللغويّة العربيّة. من مؤلّـفاته:Les Théories grammaticales de Ibn Jinnî  ومن الكلمة إلى الجملة، بحث في منهج النحاة. وقد حقق وترجم إلى الفرنسية كتاب النمر والثعلب لسهل بن هارون.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مدخل لفهم اللسانيات: إيبِستيمولوجيا أوليّة لمجال علمي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×