0
كود التخزين: 9786144340714

مسامرات الأموات واستفتاء ميت / لوقيانوس السميساطي

امتلك لوقيانوس مقاليد البلاغة وأحس بهمس «الفلسفة (تخاطبه): «إن هذه المهنة مجلبة للحقد والبغضاء … قَسَماً بهرقل!» فما كان من بدٍ عنده إلا أن يُجيب مخاطباً «ولذا أنتِ ترين كم ألّبتْ عليَّ من أعداء ولأي أخطار عرّضتْني». لقد أعجب لوقيانوس بمحاورات أفلاطون لما لها من طبيعة وحقيقة. فاختار المحاورة في أكثر كتاباته، ولكن حسب هواه ومشيئته المطلقة في مواضيع فلسفية وسواها، فيها الكثير من الجد والعبث، وفيها ما يشبه الألغاز الحكميّة والأخلاقية. البعض الآخر من محاوراته تام التأليف في نوعه وخليق بالمنزلة الثانية بعد محاورات أفلاطون العظيم.

إن تفوّق لوقيانوس يظهر جلياً في محاورات الآلهة، والآلهة البحرية، ومسامرات الأموات، وفي الدراما القصيرة، واستفتاء ميت، ومذاهب، والصياد والديك، وإيكار ومينيب. إن الحديث فيها تمليه دائماً فكرة هجائية أو نية أخلاقية أو فلسفية. لقد كان يتخيّر ألفاظه ونكته ليجعل النتيجة دائماً حاضرة في ذهنه وهو ما سنراه في فصول هذا الكتاب.

حول الكتاب

المؤلف

لوقيانوس السميساطي

المترجم

الياس سعد غالي

تاريخ النشر

2015

الناشر

المنظمة العربية للترجمة / لبنان

$12.00

الوصف

لوقيانوس السميساطي: ولد لوقيانوس سنة 125، ومات سنة 180 وهناك من يقول إنه مات سنة 175 م. عاش بالقرن الثاني الميلادي وعرف بكتاباته باللغة اليونانية القديمة. وهو عالم وفيلسوف وكاتب ساخر ويعد أشهر المفكرين والفلاسفة والعلماء في عصره.

الياس سعد غالي: ولد في دمشق 1908. عمل مترجماً محلفاً في المحاكم، وأمين مكتبة وزارة العدل، نشر أعماله الأدبية في جريدة الأيام سنة 1939. من مؤلفاته: قبسات من التراث الإنساني (1983)، رسالة الغفران والكوميديا الإلهية (1988).

سنة النشر 2015

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مسامرات الأموات واستفتاء ميت / لوقيانوس السميساطي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×