0
كود التخزين: 9789953012933

المضمر

يُحاول هذا الكتاب الإجابة عن هذه الأسئلة وإلقاء بعض الضوء على هذا المستنقع المصطلحيّ المؤلَّف من “افتراضاتٍ” و”مُضمَّناتٍ” و”علاقاتٍ تضمينيّةٍ” و”استدلالاتٍ” و”إلماحاتٍ” و”تلميحاتٍ”، وغيرها من المحسنات البيانيّة.

كما يُعالج أيضاً موضوع “المُضمَر” ونشأته وما ينتجُ عنه، أي كيف يُبصر النور، وأيّ منحى ينتهجه، فضلاً عن دراسة تكوُّنه ومفاعيله التداوليّة التواصليّة، وكيف يعمد المتكلِّمون إلى استخراج المحتويات المُضمرة من القول وكيفيّة ارتداد هذه الأخيرة على المتكلِّمين أنفسهم.

وبهذه الصفة، لا يتوجَّه الكتاب إلى الاختصاصيّين في مجال الألسنيّة وحسب، بل إلى كلِّ مَن يهتمّ بواقع أنَّ للخطابات فعلها المؤثِّر (سواء أكانت هذه الخطابات أدبيّةً أم “عاديّةً”، سياسيّةً أم إعلانيّةً)، وأنَّها تعملُ بجزئِها الأكبر، خفيةً ولكن بشكلٍ فعَّالٍ، بفضل “المحتويات عابرة السبيل المُستَتِرة”، ونعني بها المحتويات المُضمرة، في الخطاب الكلاميّ.

حول الكتاب

المؤلف

كاترين كيربرات – اوريكيوني

المترجم

ريتا خاطر

تاريخ النشر

2009

الناشر

عزالدين الخطابي

عدد الصفحات

699

$24.00

الوصف

  • كاترين كيربرات-أوريكيوني: أستاذة في فرع علوم الكلام في جامعة لوميير- ليون الثانية (Lumière-Lyon II)، تترأس فريق اﻟ CNRS، وهو “مجموعة عمل تُعنى بالأبحاث حول التفاعلات التواصلية”. لها مجموعة من الكتب حول علم الدلالة والتداولية التواصلية. منها: La connotation (1985), L’énonciation (2002), Les interactions verbales (1998).

  • ريتا خاطر: كاتبة ومترجمة لبنانية.

  • سنة النشر:2009

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “المضمر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×