0
كود التخزين: 9786144340264

الرمل والسيليكون: علم غيَّر العالم

يستعرض هذا الكتاب بإيجاز الأشكال المتعددة الطبيعية والصنعية للرمال السيليكونية وتطبيقاتهاالعلمية والهندسية والاكتشافات العلمية الكبرى المؤسِّسة لها. ويعبر المؤلف عن افتتانه الدائم بتلك الحبيبات، وعنصريها الأكسجين والسيليكون، والمواد الجديدة المصنّعة منها وتلك التطورات التكنولوجية التي مهدت السبيل أمام ثورة المعلومات والاتصالات المعاصرة القائمة على السيليكا ورماله، كما ويلقي الضوء على العلوم التي جعلت منها تكنولوجيا ثورية تتفاعل آثارها في مختلف مناحي الاقتصاد والمجتمع. وعلى الرغم من حجمه الصغير، ينطوي هذا الكتاب، من جهة، على بعض السمات الموسوعية، ومن جهة أخرى، على مقاربة منهجية شمولية في تتبع المفاهيم الكبرى والأسس العلمية والتكنولوجية المرتبطة بعغلوم السيليكا والسيليكون والاكتشافات التي مكّنت خلال القرن الماضي من سبر أغوار بنى هذه المواد والسيطرة على هندسة تحولاتها البنيوية.

حول الكتاب

المؤلف

دنيس ماكوان

المترجم

رفيع جبره

تاريخ النشر

2013

الناشر

المنظمة العربية للترجمة / لبنان

$22.00

الوصف

  • دنيس ماكوان: باحث عمل في عدد من المؤسسات العريقة مثل المعهد الملكي للتكنولوجيا في ستوكهولم والمركز الوطني للبحث العلمي في غرونوبل- فرنسا و”مختبرات بل للهاتف” ومختبر بروكهافن الوطني- وزارة الطاقة في الولايات المتحدة. نشر ما يقارب 200 ورقة تقنية.

 

  • رفيع جبره: أستاذ فيزياء وهندسة المواد في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (HIAST)، دمشق، سوريا. من ترجماته: ميكانيك المواد المركّبة.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “الرمل والسيليكون: علم غيَّر العالم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×