0

إﺑﺎدات ﺟﻤﺎﻋﻴﺔ

إنّ الغارة التي دمّرت الدولة اليهودية في 7 أكتوبر 2023، وقُتل وأُسر فيها عدد كبير من الإسرائيليين، أعقبتها مذبحة حصلت في الهجوم الانتقامي على غزة، وقُتل فيها أكثر من 25000 فلسطيني.

تجسّد هذه المحرقة – بالمعنى الديني الأصلي للتضحيات الجماعية –لعنة الأرض المقدّسة في هذه الحقبة المأساوية التي نعيشها. إنها سلسلةٌ من العنف الأعمى تعود أسبابها إلى زمنٍ بعيد في تاريخ هذين الشعبين.

يُبيّن جيل كيبيل كيف يخلط أبطالُ هذه المأساة بين السياسي والديني في أفعالهم وخطبهم. فالإسلام المتطرف الذي تتبناه حماس السنِّية وحلفاؤها الشيعة، ويستلهم إيران، يقابله في المقلب الآخر المتعصّبون المُتشدّدون اليهود الذين يضمنون البقاء لحكومة نتنياهو واستراتيجياتها الملتبسة. من اليمن إلى لبنان، يؤدّي هذا الصراع إلى تفاقم التوترات الإقليمية وإلى بروز تداعيات على الساحة العالمية. وهو يأخذ شكل حرب عالمية ضد الغرب وقيمه حيث يتواجه الفصل العنصري والإبادة الجماعية. وإذ تبنّت بعض الدول والمنظمات مفهوم “الإبادة الجماعية”، فهي تدّعي أنها جزء من “الجنوب العالمي” الذي يخوض حربًا ضد “الشمال” الموصوم بأنه مستعمرٌ و”كاره للإسلام”.

حول الكتاب

المؤلف

جيل كييل

المترجم

زهيدة درويش جلور

الناشر

المنظمة العربية للترجمة / لبنان

تاريخ النشر

2024

عدد الصفحات

192

$22.00

الوصف

في هذا الكتاب يكشف المؤلف عن أبرز القضايا في هذا الصراع بين الحضارات.

 

جيل كيبيل: أستاذٌ جامعيّ وعالِم سياسيّ ومُستعرب. من مؤلفاته: “الإرهاب في فرنسا، نشأة الجهاد الفرنسي” (2015)، و”الخروج من الفوضى، الأزمات في البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط” (2018)، و”نبي في بلاده” (2023). وقد تُرجمت أعماله إلى نحو عشرين لغة.

 

زهيدة درويش جبور: أستاذة جامعية، باحثة ومترجمة. من مؤلفاتها: “إضاءات في الأدب والفكر والثقافة”، “الشعر العربي المعاصر من منظور إيكولوجي”. ومن كتبها المترجمة: “الجغرافيا السياسية للمتوسط” لإيف

لاكوست”، “التوحّش: عودة البربرية في القرن الحادي والعشرين” لتيريز دلباش”، “فرنسا ومسلموها” لصادق

سلاّم.

خرائط غير منشورة لفابريس بالانش، المحاضر في جامعة ليون الثانية.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “إﺑﺎدات ﺟﻤﺎﻋﻴﺔ”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×