0
كود التخزين: 9786144341650

علوم التربية

يطمح هذا الكتاب إلى دراسة علوم التربية في مفاهيمها الجديدة بعد أن أصبحت تخصصاً قائماً بذاته في الجامعات الفرنسية. فبعد أن يقدم نبذة عن توسيع هذه العلوم في المرحلة الأخيرة وعلاقاتها مع العلوم الرديفة، يُحاول أنْ يشرح ما هي المجالات العلمية التي تعمل فيها والتي تجمعها مع العلوم الأخرى. كما أنه يتناول قضايا التربية في جوانبها المختلفة: الأستاذ المربي وتكوينه، التلميذ وأوضاعه، المواد التدريسية وانفتاحها على العلم والعالم، فائدة علوم التربية في كل هذه المجالات، إلى ما هنالك. ولا يُهمل هذا الكتاب أن يخصص تحليلاً لدور البحث التربوي في كل مجالاته، والأهداف التي يجب أن يرنو إليها، وكذلك الجدوى التي يجب أن يصبو إليها كلُّ بحثٍ تربويّ وكلُّ عملٍ في مجال التربية. هذا مع التشديد على تفصيل المفاهيم التي تتعدى الفعل التربوي وتقف فيما وراء الممارسة التعليمية. لذلك نجده يخصص دراسة لمكانة علوم التربية ولدورها في مجالات العائلة والمجتمع ومستقبل البشرية.

حول الكتاب

المؤلف

غاستون ميالاريه

المترجم

فرح بركة

الناشر

المنظمة العربية للترجمة / لبنان

تاريخ النشر

2024

عدد الصفحات

176

$14.00

الوصف

البروفسور غاستون ميالاريه (1918-2016): درَّس في جامعة “كان” بفرنسا، وساهم في تأسيس دراسات علوم التربية فيها، كما في تحويل هذه العلوم إلى مادة جامعية متخصصة وإلى علم مستقل قائم بذاته. عمل على تأسيس العديد من الفرق البحثية والمراكز العلمية والجمعيات التربوية في فرنسا. نشر العديد من الكتب والدراسات في المجالات التالية: علوم التربية، علم النفس التربوي، مناهج البحث في العلوم الإنسانية، الخ.

 

  • د. فرح بركة: مربية مختصة، بروفسورة سابقة في الجامعة اللبنانية في مواد متفرقة في علوم التربية والتربية المختصة. تعمل في مجال علوم إدارة التربية وفي هندسة البرامج المخصصة لتكوين الأساتذة. كما أنها عضو في “اتحاد المترجمين العرب”.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “علوم التربية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×